بواسطة: بيت شعر, نيكو وسوزان – مدرسة نبراس الدولية
مدرس التفاضل والتكامل لدينا دائمًا لديه أفكار إبداعية, خاصة عندما يتعلق الأمر بحساب التفاضل والتكامل. في بداية السنة, لقد ذكرنا أننا سنحصل على مشروع مفصل بمجرد أن نغطي جميع المواد المطلوبة. قام كبار السن بهذا المشروع خلال العامين الماضيين.
مع اقترابنا من نهاية العام (وقمنا بتغطية جميع المواد المطلوبة), قدمت أخيرًا المشروع. قيل لنا أنه يتعين علينا بناء نموذج قطار الملاهي, ولكن اكتشف أن هناك الكثير المطلوب عند قراءة وصف المشروع. في البداية اعتقدنا أننا بحاجة فقط لبناء نموذج لأفعوانية, لكنها أعطتنا بعد ذلك نموذج تقييم يوضح المشروع بالكامل. كانت متطلبات المشروع على النحو التالي: صمم أفعوانية على GeoGebra باستخدام وظائف متعددة التعريف, إنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد واستخدام المشتقات لإنجاحه, وإنشاء عرض تقديمي وملصق يتم تسويقه وشرح الإجراء.
يفضل فصلنا دائمًا إنشاء مجموعات خاصة بهم, حتى نتمكن من العمل مع الأشخاص الذين نشعر بالراحة معهم. بدأ الفصل بتقسيم أنفسهم إلى مجموعات من ثلاثة أفراد أو أقل. تم منحنا عشرة أيام دراسية لتقديم العمل النهائي. كان هناك ثلاثة أقسام رئيسية من المشروع: GeoGebra, النموذج ثلاثي الأبعاد, والعرض التقديمي. كان لكل قسم رئيسي أقسام ثانوية. كانت الأقسام الثانوية لـ GeoGebra عبارة عن وظيفتين متعددتي التعريف, اشتقاق الوظائف, واستمرار الرسوم المتحركة. كانت الأقسام الثانوية للنموذج ثلاثي الأبعاد استمرارًا للنموذج وحركة الكائن. كانت الأقسام الفرعية للعرض التقديمي هي استخدام حساب التفاضل والتكامل في الوقايات الدوارة الواقعية وتسويق مشروعنا.
أعطتنا السيدة أميرة عشرة دروس للعمل على مشروعنا. بدأ غالبية الفصل الدراسي باستخدام GeoGebra حيث كان بمثابة الأساس لهيكل النموذج ثلاثي الأبعاد. واجه معظم الطلاب مشاكل في جعل الجسم الفعلي يتحرك على الأفعوانية, ويرجع ذلك إلى حقيقة أنه لم يفكر أحد في مقدار الطاقة المطلوبة للسماح للجسم بالمرور. وهذا يفسر سبب عدم ظهور بعض النماذج تمامًا مثل التصميم على GeoGebra. كانت هناك مشكلة أخرى واجهها الطلاب وهي ربط الوظائف متعددة التعريف بسلاسة كافية للسماح للنقطة بالتحريك من خلالها.
في عملية تصنيع مشاريعنا, اكتشفنا سبب أهمية حساب التفاضل والتكامل عند بناء قطار الملاهي. لقد طُلب منا اشتقاق الوظائف المستخدمة في تصميم مشروعنا ، وكان ذلك للتأكد من أن الأفعوانية ستعمل بسلاسة. اشتقاق دالة الموضع يعطي سرعة الجسم, وهو أمر ضروري للتأكد من أن الكائن لديه سرعة كافية لجعله يمر عبر الدورة التدريبية الكاملة بأمان.
أثناء عمل مشاريعنا, كان الطلاب مبدعين في المواد التي استخدموها وكيف فكروا في جعل مشروعهم فريدًا. كان لكل مشروع عنصر خاص به, سواء كان الموضوع الذي اختاره الطلاب, التطبيقات التي استخدموها, أو الهيكل الفعلي الذي اختاروه.
في يوم العرض, دعت السيدة أميرة فريق القيادة العليا, والسيدة كريستين التي دعت أيضًا بعض أعضاء ISP. أدى الحضور وردود الفعل الجيدة غير المتوقعة منهم جميعًا إلى زيادة ثقة الطلاب وزيادة أهمية المشروع في نظر الطلاب. أثناء تقديمنا ، حاولنا السماح للجمهور بمعرفة المزيد عن حساب التفاضل والتكامل, مثل, ما هو حساب التفاضل والتكامل المستخدم في الحياة الحقيقية, كيف تشتق, وكيف أن حساب التفاضل والتكامل ممتع.”